منتديات روعة احساس


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولاتصال بنا

شاطر | 
 

 الزراعة والتنمية الريفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الظلام
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 21
البلد : القصيم
الوظيفة : طالب
العمل : طالب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

معلومات العضو
مزاجي: لا مزاج

مُساهمةموضوع: الزراعة والتنمية الريفية   الإثنين ديسمبر 17, 2007 5:39 am

ما هي الزراعة والتنمية الريفية المستدامتان؟



التعريف المستخدم
تعتبر الزراعة والتنمية الريفية مستدامتين عندما تكون ممارساتهما سليمة بيئياً وناجحة اقتصادياً وعادلة اجتماعياً وملائمة ثقافياً وانسانية وتعتمد على منهج علمي شامل.

تطور المفهوم
قدم مفهوم الزراعة والتنمية الريفية المستدامتان لأول مرة في تقرير عام 1987 للجنة برونتلاند للبيئة والتنمية كوسيلة لتحويل الانتباه بعيداً عن المصالح القطاعية الضيقة ونحو نهج يتضمن الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية بشكل شامل. وظهر مفهوم الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين في آوائل التسعينيات كإطار لتركيز اهتمام أكبر على مسائل الاستدامة في العمليات الزراعية وعمليات التنمية الريفية في كل من البلدان المتقدمة والنامية.
بعد ريو، واجهت الجهود الأولى لبناء إجماع بين أصحاب الشأن المهتمين على الإطار النظري لتنفيذ الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين بعض المصاعب. ومع ذلك، فمنذ قمة مؤتمر الأرض: بعد الانعقاد ب5 سنوات في 1997، تم اعتماد عدد من النهج التي تسعى لتنفيذ أجزاء من جدول أعمال الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين كتيار سائد في الفاو وغيرها من المتخصصين في التنمية. واليوم ينظر إلى الزراعة والتنمية الريفية المستدامتان كنموذج للتنمية الشاملة وهدف عام سيجلب تحقيقه نجاح الأهداف الإنمائية للألفية والأغراض ذات الصلة.


مجموعة من المبادئ والممارسات الجيدة
تقدم الزراعة والتنمية الريفية المستدامتان إطاراً يشمل مبادئ التنمية المستدامة وتتضمن النجاح الاقتصادي والملائمة الثقافية والعدالة الاجتماعية والسلامة البيئية والإنتاجية طويلة المدى. إن وسائل تحقيق الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين عديدة ومرتبطة بالممارسات الجيدة المتعلقة بالتنمية التي تركز على السكان وسبل المعيشة المستدامة والممارسات الزراعية البيئية السليمة ونظم الغابات المستدامة وإدارة الموارد الطبيعية التي تعتمد على المجتمع وتنمية السياسات التشاركية ونظم الزراعة الأصلية وشروط العمل العادلة والممارسة الزراعية الجيدة والإمكانية المتساوية للحصول على المياه... ضمن آخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزراعة والتنمية الريفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روعة احساس :: الاقسام العامه :: منتدى المواضيع الغريبة الاحداث والتعريفات-
انتقل الى: